Friday, May 11, 2007

دفاتر عاشقة

لطالما استمعت لبعض من خواطر أصدقائي، بعض منهم ومما يكتبون. قليلا ما أمسكت بقصيصات أوراقهم، قليلا ما قرأت في دفاترهم إلا أنني في الأيام الماضية مررت بتجربة جميلة. تلقيت طردا بريديا كان بمثابة هدية فربدة جدا. أن تصلك رسالة من أحد، فهو شيىء جميل في هذه الأيام خاصة إن وصلتك بخط اليد، أما
أن تصلك أوراق من دفاتر عاشقة فهو ما لا يمكنك وصفه بسهولة، أعني كتلة الأحاسيس التي تتولد في لحظة تحسسك لتلك الأوراق، مداعبتها. أعني حركة الشفاه التي لا تقوى ألا ترتجف وعيناك تجول فوق الكلمات وأنفاسك تتهدج، كم هي رائعة الكلمات وكم هي مجنونة تلك العاشقة. كم هي رائعة تلك الكلمات حين تخرج عن بكارتها
"الكلمات تفقد قدسيتها وماهيتها بعد أن تمر العيون فوقها لتراقبها"، هكذا تقول العاشقة، "فلا بد من فترة التخمر والرقود لتعود فتستيقظ عند أحد المشاعر أو الزوايا الحياتية للكاتب والقراء، لهذا سأكتب دون أن أنظر لما يخط قلمي، علني أجد ما أردته بين أوراقي المنسية".
كم هي رائعة تلك العاشقة حين تسمح لي بنشر بعضا منها على هذه المدونة، أن تشاركني ومن يرغب- ممن يقرأ "حكايات من بيروت"- لحظات سحر وغضب ندفنها عميقا، نأبى أن نشاركها ونفسنا أيضا في كثير من الأحيان.
وبعيدا عن المزيد من المقدمات التي علي ومع الوقت أن أتقنها بشكل أفضل أو أن أتوقف عن محاولة كتابتها. سنقرأ معا بعضا من سطور جميلة تكللت بالغبار بعد أن خطتها أنامل غطى الأحمر أظافرها.

فيلسوفي يعشق عزلته ويحبني في عزلته
في طمأنينة باله، في تعبه وبكائه ودخانه
فيلسوفي لا يريدني قريبة تخفي عزلته ولا بعيدة تقتلها...
فيلسوفي خلق روحه وبناها في صمت الزوايا...
لا يعلم ان البداية تكتب النهاية...

إلتهمتني فكرة أنه سوف يقرأ كلماتي في يوم ما
سوف أكون له كائنا يتكلم
سوف يعود لذكرياتي ويتلمس انفعالاتي
سوف أدخل إلى دائرة حياته التي لطالما تمنيت أن أكون جزءا منها...

تلمست جسده بأناملي ونظرت
نظرت إلى الطلاء الأحمر الذي ارتديته
نظرت فوجدت انامل مزخرفة تطفو على جسد صلب
جسد حقيقي، جسد أدركني وأظافري الملونة
فزادها بضع لحظات وبضع سنين


(ملاحظة: على الرغم من ان قاعدة المدونات هي تفاعلية او بللأحرى هي تعتمد على المدون والمعلق او القارىء إلا أن أسرة "حكايات من بيروت" والتي تتشكل مني مجتمعا تود ان تطلق برنامج حوارات والذي يتكون من مساهمتكم متى أردتم إرسالها مع بعض من مقدمات أقوم بصوغها أو أمتنع إن شئتم وشكرا)

2 comments:

linalone said...

سأكتب دون أن أنظر لما يخط قلمي، علني أجد ما أردته بين أوراقي المنسية".
All what was written is wonderful but the sentence that i have quoted interested me the most, every time i write something, i do not review it because if i do, i will erase it.
On another hand, It has been long since i've last received a written letter. I can imagine the effect...And it will be better if received from a person who used to be close to us...

Khawwta said...

So beautiful